المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرنامج الدراسات الفندقية

المواصفات العامة لخريج السياحة والفنادق:

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
١- أن يفهم ويدرك المعارف الأساسية في صناعة السياحة والضيافة (الفنادق).
٢- أن يكتسب آداب وأخلاقيات المهنة في مجال التخصص.
٣- أن يواكب ما يطرأ من المتغيرات والمستجدات في بيئة العمل التي يلتحق بها.
٤- أن يفهم الثقافات المختلفة ويتعامل مع الأنماط السلوكية المتنوعة والإلمام بمبادئ وخصائص خدمة العملاء.
٥- أن يفهم ويمارس مهارات الأتصال والعرض الفعال.
٦- التعلم الذاتي والرغبة في التعلم المستمر.
٧- أن يلم بالمناهج الملائمة في حل المشكلات والأزمات والمواقف الطارئة في العمل.
٨- أن يدرك القوانين والتشريعات الخاصة بقطاعي السياحة والضيافة واللوائح المنظمة لحقوق وواجبات العاملين بالمجال.
٩- أن يلم بمبادىء الصحة العامة والمهنية والإسعافات الأولية وقواعد الأمن والسلامة التى تخدم العمل بالقطاع
10- أن يكتسب المهارات الإدارية والفنية المتعلقة بالمجال.

المعايير القومية الأكاديمية للسياحة والفنادق (NARS).

أولاً- المعرفة والفهم:

يجب أن يكون الخريج قادراً على معرفة وفهم:
1- المعارف والنظريات العامة والأساسية المتعلقة بأنشطة السياحة والضيافة (الفنادق) على المستويين المحلى والعالمي.
2- الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لأنشطة أعمال السياحة والضيافة(الفنادق) .
3- أسس الحضا رات المختلفة ودور كل حضارة فى تحقيق التواصل العالمى.
4- مبادىء وأسس البحث العلمي فى مجال السياحة والضيافة (الفنادق).
5- أساسيات علوم الإدارة والمبادىء العامة للقانون.
6- قواعد الأمن والسلامة ومبادىء الصحة العامة والمهنية.
7- أسس الحاسب الآلي والبرامج المتخصصة.

ثانياً- المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1- إتخاذ القرارات وفقاً لمتطلبات بيئة العمل.
2- المقارنة بين الثقافات المختلفة و دوافع العملاء.
3- استنتاج العلاقات المتشابكة للأطراف الممثلة لصناعة السياحة والضيافة (الفنادق).

ثالثاً- المهارات المهنية والعملية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1. التعامل بسلوكيات وآداب وأخلاقيات المهنة.
2. خدمة العملاء من جنسيات مختلفة.
3. القيام بالمهام الإدارية والفنية المتعلقة بمجال عمله.
4. التواصل وتوظيف واستخدام المصطلحات المهنية باللغة العربية والأجنبية.
5. التكيف والتأقلم مع المتغيرات في بيئة الأعمال.

رابعاً- المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1. استخدام التقنيات الحديثة الملائمة لمجال العمل.
2. ممارسة مهارات الاتصال والعرض.
3. التفاعل والعمل مع الفريق.
4. التعامل مع المشكلات في بيئة العمل.
5. إنجاز المهام المكلف بها فى الإطار الزمنى المحدد.
6. ممارسة البروتوكول والمراسم العامة المتعلقة بالمجال.
7. التعلم الذاتى.

المعايير الأكاديمية لبرنامج الدراسات الفندقية:

يهدف برنامج الدراسات الفندقية:
١. تزويد الخريج بالمعارف والمفاهيم الأساسية والصحيحة لجعله قادراً على العمل فى مختلف مجالات الضيافة على المستويات الوطنية والدولية.
٢. تزويد الخريج بالمعارف والمهارات الضرورية للتعامل مع مختلف المشكلات المتولدة فى بيئة العمل المكلف بها والقدرة على حلها.
٣. بناء قدرات الخريجين على التعامل مع مختلف المتغيرات والتطورات والمواقف فى مجال التخصص.
4- معرفة وفهم الأبعاد الأجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية للسياحة محليا وعالمياً.
٥. تلبية احتياجات سوق العمل من الخريجين المؤهلين مهنيا وفنياً وإداريا للعمل في مجالات الضيافة.

المواصفات العامة لخريج برنامج الدراسات الفندقية:

بالاضافة الى ماسبق ذكره فى المواصفات العامة لخريج السياحة والفنادق
يجب أن يكون الخريج قادراً على:
١. إكتساب المعارف الأساسية والمهارات المرتبطة بصناعة الضيافة (الفنادق).
٢. التعامل باللغات الأجنبية مع الإلمام بالمصطلحات المهنية.
٣. التعامل مع تقنيات المعلومات والتطورات الحديثة فى عمليات التشغيل المختلفة فى صناعة الضيافة.

المعايير القومية الأكاديمية لبرنامج الدراسات الفندقية (NARS):

أولا : المعرفة والفهم

يجب ان يكون الخريج قادراً على:
١. إدراك أهمية قطاع الضيافة ( الفنادق ) ومكانتها فى الإقتصاد القومي.
٢. معرفة أساسيات تقسيم مختلف أنواع منشات الضيافة ( الفنادق ) وإدارتها المختلفة.
٣. فهم ومعرفة الهياكل التنظيمية للإدارات الرئيسة بمنشات الضيافة وأسس التوصيف الوظيفى لجميع الوظائف بمنشات الضيافة ( الفنادق).
٤. إدراك مبادىء حقوق الإنسان ومعرفة التشريعات والقوانين المنظمة لكل أنشطة قطاع مؤسسات الضيافة (الفنادق ) بصفة عامة.
٥. الالمام بكافة الأنشطة والعمليات والأساليب الإدارية والفنية بجميع مؤسسات الضيافة ( الفنادق).
٦. فهم ومعرفة العلوم والمعارف المختلفة ذات العلاقات التشابكية لصناعة الضيافة ( الفنادق ) مثل العلاقات العامة وعلم نفس التعامل مع العملاء وآداب وأخلاقيات المهنة.
٧. معرفة وفهم أسس عمليات إنتاج الأغذية والمشروبات وأساسيات صحة وسلامة الغذاء والصحة العامة والإسعافات الأولية.
٨. الإلمام بأسس ومفاهيم الجودة فى مؤسسات الضيافة ( الفنادق).
9. فهم أسس الدراسات والأبحاث الميدانية والتدريب وتحليل البيانات فى مجال صناعة الضيافة ( الفنادق).

ثانيا: المهارات الذهنية

بالإضافة للمهارات الذهنية العامة للسياحة والفنادق
يجب ان يكون الخريج قادراً على:
١. التحليل الإحصائى لبيانات المنشآت المختلفة فى قطاع صناعة الضيافة ( الفنادق).
٢. الربط بين متطلبات العمل فى مؤسسات الضيافة ( الفنادق ) وحاجة المجتمع.

ثالثا : المهارات المهنية والعملية

يجب ان يكون الخريج قادراً على:
١ . العمل فى مختلف المهن والوظائف فى مؤسسات الضيافة ( الفنادق)
٢. ممارسة إجراءات السلامة المهنية والإسعافات الأولية اللازمة للعمل بمؤسسات الضيافة ( الفنادق ).
٣. إجراء العمليات المحاسبية والمالية المطبقة فى مجالات الضيافة ( الفنادق).
٤. توظيف العلوم المرتبطة مثل علم نفس العملاء - البيئة – التشريعات السياحية. لخدمة مجالات العمل فى الضيافة ( الفنادق ).
5.اعداد وتنظيم وإدارة أنشطة اعمال الضيافة ( الفنادق ) مستخدما التقنيات الحديثة.

رابعا المهارات العامة:

بالإضافة لما تم ذكره في المهارات العامة للسياحة والضيافة
يجب ان يكون الخريج قادراً على:
١. التعامل باللغات الاجنبية.
٢. إعداد وكتابة التقارير والمكاتبات الرسمية المرتبطة بصناعة الضيافة ( الفنادق ).
٣. تنظيم الوقت وتحمل ضغوط العمل.
٤. المشاركة الفعالة وقيادة الأفراد لتحقيق أهداف المؤسسة التى يعمل بها.