المعايير القومية الأكاديمية القياسية لبرنامج الدراسات السياحية

المواصفات العامة لخريج السياحة والفنادق:

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
١- أن يفهم ويدرك المعارف الأساسية في صناعة السياحة والضيافة (الفنادق).
٢- أن يكتسب آداب وأخلاقيات المهنة في مجال التخصص.
٣- أن يواكب ما يطرأ من المتغيرات والمستجدات في بيئة العمل التي يلتحق بها.
٤- أن يفهم الثقافات المختلفة ويتعامل مع الأنماط السلوكية المتنوعة والإلمام بمبادئ وخصائص خدمة العملاء.
٥- أن يفهم ويمارس مهارات الأتصال والعرض الفعال.
٦- التعلم الذاتي والرغبة في التعلم المستمر.
٧- أن يلم بالمناهج الملائمة في حل المشكلات والأزمات والمواقف الطارئة في العمل.
٨- أن يدرك القوانين والتشريعات الخاصة بقطاعي السياحة والضيافة واللوائح المنظمة لحقوق وواجبات العاملين بالمجال.
٩- أن يلم بمبادىء الصحة العامة والمهنية والإسعافات الأولية وقواعد الأمن والسلامة التى تخدم العمل بالقطاع
10- أن يكتسب المهارات الإدارية والفنية المتعلقة بالمجال.

المعايير القومية الأكاديمية للسياحة والفنادق (NARS).

أولاً- المعرفة والفهم:

يجب أن يكون الخريج قادراً على معرفة وفهم:
1- المعارف والنظريات العامة والأساسية المتعلقة بأنشطة السياحة والضيافة (الفنادق) على المستويين المحلى والعالمي.
2- الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لأنشطة أعمال السياحة والضيافة(الفنادق) .
3- أسس الحضا رات المختلفة ودور كل حضارة فى تحقيق التواصل العالمى.
4- مبادىء وأسس البحث العلمي فى مجال السياحة والضيافة (الفنادق).
5- أساسيات علوم الإدارة والمبادىء العامة للقانون.
6- قواعد الأمن والسلامة ومبادىء الصحة العامة والمهنية.
7- أسس الحاسب الآلي والبرامج المتخصصة.

ثانياً - المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1- إتخاذ القرارات وفقاً لمتطلبات بيئة العمل.
2- المقارنة بين الثقافات المختلفة و دوافع العملاء.
3- استنتاج العلاقات المتشابكة للأطراف الممثلة لصناعة السياحة والضيافة (الفنادق).

ثالثاً- المهارات المهنية والعملية:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1. التعامل بسلوكيات وآداب وأخلاقيات المهنة.
2. خدمة العملاء من جنسيات مختلفة.
3. القيام بالمهام الإدارية والفنية المتعلقة بمجال عمله.
4. التواصل وتوظيف واستخدام المصطلحات المهنية باللغة العربية والأجنبية.
5. التكيف والتأقلم مع المتغيرات في بيئة الأعمال.

رابعاً- المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1. استخدام التقنيات الحديثة الملائمة لمجال العمل.
2. ممارسة مهارات الاتصال والعرض.
3. التفاعل والعمل مع الفريق.
4. التعامل مع المشكلات في بيئة العمل.
5. إنجاز المهام المكلف بها فى الإطار الزمنى المحدد.
6. ممارسة البروتوكول والمراسم العامة المتعلقة بالمجال.
7. التعلم الذاتى.

المعايير الأكاديمية لبرنامج الدراسات السياحية (NARS).

يهدف البرنامج إلى تزويد الخريج بالآتي:
المعارف والمعلومات النظرية والتطبيقية للعلوم الأساسية والمرتبطة بالخدمات والتسهيلات السياحية.
المهارات الذهنية والمهنية والعامة المؤهلة للعمل بالقطاع السياحي المحلي والإقليمي.
السلوكيات والأخلاقيات المهنية في مجتمع الأعمال السياحية.

المواصفات العامة لخريج لبرنامج الدراسات السياحية:

بالإضافة إلى ما سبق ذكره في المواصفات العامة لخريج برنامج قطاع السياحة والضيافة.
يجب أن يكون الخريج قادراً على:
١- أن يعد وينظم البرامج السياحية بأقسام السياحة الخارجية والداخلية والدينية.
٢- أن يفهم ويمارس أساليب التسويق والترويج وبيع البرامج والخدمات السياحية.
٣- أن يمارس حجز وبيع وتسويق تذاكر الطيران.
٤- أن ينظم المؤتمرات والأحداث الخاصة بالمؤسسات السياحية.
٥- أن يدرك أصول الدعاية والإعلام السياحي.
٦- أن يتفاعل مع المستجدات المتعلقة بقواعد واجراءات الطيران والمتطلبات الأخرى للصناعة.
٧- أن يعد أسعار للمنتج السياحي والبرامج السياحية الداخلية والخارجية ويمهد للتعاقدات والتفاوض مع الوكلاء السياحيين وموردي الخدمة السياحية.

المعايير القومية الأكاديمية لبرنامج الدراسات السياحية

أولا: المعرفة والفهم

يجب أن يكون الخريج قادراً على معرفة وفهم كل من:
١. نظريات وخصائص وأسس وأبعاد صناعة السياحة أكاديمياً وتطبيقياً.
٢. المعارف والعلوم المختلفة المرتبطة والمتشابكة مع الأنشطة السياحية.
٣. مكونات المنتج السياحي المصري.
٤. أسس وأساليب ومبادئ أعمال وكالات السفر والسياحة وشركات الطيران وكافة المنشآت السياحية المتعلقة بالعمل السياحي.
٥. آداب وأخلاقيات المهنة والتشريعات والقوانين والضوابط البينية الحاكمة للعمل السياحي.
٦. المصطلحات المهنية باللغة العربية واللغة الأجنبية.

ثانيا: المهارات الذهنية

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
١. البحث في المجالات السياحية والمجالات المرتبطة المختلفة.
٢. تحليل البيانات السياحية والإحصائيات وقياس مؤشرات الأداء.
٣. استنتاج العلاقات المتشابكة والمترابطة بين أقسام المنشآت السياحية من ناحية وموردي الخدمات من ناحية أخرى .

ثالثا: المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قادراً على:
١. الممارسات المهنية في أعمال وكالات السفر والسياحة مثل إعداد البرنامج السياحي وقيادة الجولات السياحية وأنشطة وكالات السفر والتعامل مع طرق التسويق والتنشيط للمنتج.
٢. تحديد الأساليب الملائمة لتخطيط وتنظيم وإدارة الأنشطة السياحية والمقاصد السياحية.
٣. تنظيم وإدارة المؤتمرات والأحداث الخاصة.
٤. صياغة وكتابة التقارير والمراسلات المهنية.
٥. التعامل مع الأزمات و إدارة المخاطر في بيئة العمل السياحي.
٦. التعامل مع أنظمة الحجز المختلفة في مجالات النقل الجوي المعمول بها والقيام بأعمال الحجز والشحن الجوي وفق قواعد وتقسيمات المنظمات المتخصصة.
٧. ممارسة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى العمل السياحى.

ربعاً: المهارات العامة

بالإضافة لما تم ذكره في المهارات العامة يجب ان يكون الخريج قادراً على:
إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط.
يشتمل برنامج الدراسات السياحية على مجموعة من العلوم الأساسية والعلوم المساعدة والمتخصصة بالإضافة إلى علوم التميز وكذلك التطبيقات العملية المؤهلة لأعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل السياحي.