التوصيف الوظيفي لإدارات المعهد

أولاً: مجلس إدارة المعهد.

ثانياً: أ.د. عميد المعهد:

يقوم العميد بتصريف أمور المعهد وإدارة شئونه العلمية والإدارية والمالية فى حدود السياسة التى يرسمها مجلس ادارة المعهد .
يختص بالآتي:
1. الإشراف على إعداد الخطة التعليمية والعلمية ومتابعة تنفيذها.
2. التنسيق بين الأجهزة الفنية والإدارية والأفراد العاملين بالمعهد.
3. العمل على تقديم الإقتراحات بشأن إستكمال حاجة المعهد.
4. مراقبة سير الدراسة والإمتحانات وحفظ النظام داخل المعهد.
5. الإشراف على العاملين والأجهزة الإدارية ومراقبة أعمالهم.
6. إعداد تقرير فى نهاية كل عام دراسي عن شئون المعهد.

ثالثاً: المستشار القانوني.

رابعاً: المستشار الأكاديمي.

خامساً: وحدة ضمان الجودة.

تختص بالآتي:
1. رسم السياسات والاجراءات اللازمة للنظام الداخلى لتوكيد الجودة في المعهد والإشراف على تنفيذها.
2. المشاركة فى عرض و مناقشة قضايا الجودة فى مجلس ادارة المعهد و مجالس الأقسام.
3. اعتماد خطط ومتطلبات تطبيق الجودة بالمعهد.
4. دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبيق الجودة في مراحلها المختلفة.
5. تشجيع التعاون مع مؤسسات الجودة في التعليم.
6. تقديم الدعم الفني الخاص بضمان الجودة لجميع أطراف العملية التعليمية والمساعدة في توصيف وتقارير مقررات وبرامج المعهد تبعاً لمتطلبات اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
7. تقديم الدعم الفني اللازم لوضع المعايير الأكاديمية للبرامج والمقررات الدراسية بالمعهد.
8. تحديد أسس ومبادئ التقييم الدوري والتطوير المستمر في ضوء المتغيرات ومتطلبات سوق العمل.
9. إعداد التقارير الدورية والسنوية وتقديمها إلى مجلس ادارة المعهد.

سادساً: وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب.

يختص بالآتي:
1. متابعة تنفيذ خطة الأقسام المختلفة.
2. تصريف شئون الطلاب والإشراف على التدريب العملى للطلاب.
3. دراسة مقترحات الأقسام فى شأن الندب للتدريس والإمتحانات من خارج المعهد.
4. الإشراف على رعاية الطلاب وشئونهم الرياضية والاجتماعية.
5. الإشراف على متابعة تدريس المقررات والتربية العسكرية.
6. الإشراف على شئون الطلاب الوافدين.
7. المتابعة التعليمية.

ويتولى الإشراف على كلاً من:
أ - ادارة شئون التعليم.
ب - لجنة ادارة الأمتحانات والكنترول.
ج - الأخصائي الأجتماعي.
د - ادارة المكتبة.

أ- ادارة شئون التعليم:

1. متابعة برامج و نظم البرامج الأكاديمية (بما فى ذلك توصيف البرامج الأكاديمية والتقارير الدورية عن المقررات والبرامج ووضع خطط التطوير السنوية بناء على تقارير منسقى البرامج).
2. تتبع نتائج الامتحانات و دراسة الاحصاءات الخاصة بها ومدى تحقق المعايير الأكاديمية فى الخريج، وتقارير لجان الامتحان عن مستوياتها، و تقديم التوصيات اللازمة فى شئونها الى مجلس ادارة المعهد.
3. تنظيم سياسة علمية للطلاب، بحيث يكون لكل مجموعة من طلاب الفرقة الدراسية بالمعهد رائد من أعضاء هيئة التدريس يعاونه مدرس مساعد أو معيد يقوم بالالتقاء دورياً بطلاب مجموعته للوقوف على مشاكلهم العلمية و توجيههم و العمل على حلها بمعرفة إدارة المعهد و أساتذته.
4. إعداد ومراجعة دليل الطالب.
5. التأكد من توافر ملفات المقررات بالأقسام وتتبع توصيف وتقارير البرامج الأكاديمية.
6. تيسير طبع و نشر الكتب والمذكرات الدراسية.
7. العمل على تشجيع تكوين الجمعية العلمية بريادة أعضاء هيئة التدريس وتنظيم الزيارات والأنشطة العلمية المناسبة للطلاب ومشروعات خدمة البيئة التى ترتبط بتخصصاتهم من خلال الأقسام المختصة.
8. عرض الأعمال المتعلقة بإدارة شئون التعليم على أ.د/ وكيل المعهد لشئون الطلاب.

ب- لجنة ادارة الامتحانات والكنترول:

وفقاً للائحة الداخلية لمعهد الألسن العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي، يعتبر عميد المعهد رئيساً للجنة الامتحانات ويتولى تشكيلها ويشرف على سير العمل بها، ويشكل لكل امتحان كنترول مستقل حسب الامتحانات المحددة بالمعهد.
تتكون اللجنة من أربعة لجان أساسية وهى:
1- لجنة المراقبة العامة:
تختص بتحرير صحائف الطلاب وتنظيم مراحل العمل بالامتحان ورصد الدرجات والتقديرات ومراجعتها واستخراج النتائج وإعدادها للاعتماد والإعلان وتحقيق الشكاوى التى تقدم بشأنها بعد الإعلان عنها. يتولى رئاسة لجنة المراقبة العامة وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب، وفى حالة عدم تواجده يرأس اللجنة أحد أعضاء هيئة التدريس يختاره العميد وبما لا تقل وظيفته عن درجة أستاذ مساعد. تتفرع عن اللجنة لجان تختص كل منها بإحدى الفرق الدراسية ويجوز ان تتفرع اللجنة العامة الى لجان على مستوى الشعب الدراسية لجميع الفرق الدراسية التى يشملها المعهد (عضو لكل 15طالب بكل لجنة فرعية بحيث لا يقل عدد الأعضاء عن اثنين بأى حال من الأحوال عدا رئيس اللجنة الفرعية وعضو يختص بتحرير الصحائف بالإضافة الى عامل خدمات لكل لجنة فرعية)، ويكون تشكيل المراقبة العامة من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد (عاملين ومتفرغين) وفى حالة عدم توافر العدد اللازم للجنة يستوفى تشكيلها بحسب الترتيب الآتى:
• الأساتذة غير المتفرغين بالمعهد وذلك باعتماد العميد.
• الهيئة المعاونة بنسبة 50% من عدد أعضاء اللجنة على ألا يمتد عملهم الى الرصد والترقيم واستخراج النتائج.
• أعضاء هيئة تدريس من كليات الجامعات الأخرى.

2- لجنة إدارة الامتحانات:
تختص بجميع أعمال الاعداد والتنظيم للامتحانات بما فى ذلك اعداد احتياجات ومتطلبات الامتحان من أماكن عقده وكافة الأعمال الإدارية والمالية للامتحان وصرف مكافأته بما فى ذلك الامتحانات العملية، ويعد جميع العاملين بالمعهد من غير الفئات الحرفية والخدمات المعاونة مسئولون عن أعمال الامتحانات التحريرية والعملية والشفوية التى تجرى بالمعهد على مدار العام ويحدد عميد المعهد الأعمال المكلف بها كل فرد من العاملين بالمعهد لكل امتحان.

3- لجنة الخدمة العامة:
• تختص بالقيام بأعمال الخدمات المتعلقة باعداد أماكن الإمتحان وتجهيزها وإخلائها والخدمة فى ايام الامتحان.
• تشكل اللجنة من جميع العاملين بمجموعة الوظائف الحرفية والخدمات المعاونة بالمعهد.

4- لجان الملاحظة:
يشكل رئيس الإمتحان لجان الملاحظة فى كل امتحان تحريرى على الوجه التالى:
• لا يقل عدد الملاحظين فى المكان الواحد عن أثنين.
• يخصص ملاحظ لكل 30 طالب على الأقل فى كل جلسة امتحان تحريرى.
• يضاف الى جملة الملاحظين فى كل جلسة امتحان تحريرى 10% من مجموعهم إحتياطياً.
• يضاف الى جملة الملاحظين فى كل جلسة إمتحان تحريرى مراقب لكل مائة طالب ويختص المراقب بمعاونة رئيس الامتحان فى الإشراف على لجان الامتحان.
إجمالاً تتولى لجنة الإمتحانات والكنترولات المسائل الأتية:
1. تحديد الاحتياجات الضرورية لعملية سير الامتحانات.
2. تحديد الجهات ومصادر الموارد التى يمكن الاستعانة بها.
3. تشكيل لجان المراقبة والاشراف.
4. وضع جداول الامتحانات (شاملة أماكن اللجان ومواعيد الامتحانات).
5. تجهيز قاعات عقد الامتحانات.
6. تجهيز وتصميم أوراق الإجابة من حيث عددها وجودتها واعتمادها بختم الكنترول.
7. وضع الأوراق الخاصة بكل لجنة بعددها في مظروف عليه جميع بيانات الفرقة، المادة، اليوم، الساعة، رقم اللجنة، مكانها، عدد الطلاب بها، المراقبين والملاحظين، رئيس اللجان المسئول.
8. متابعة أداء المسئولين أثناء عقد الامتحان والتأكد من القيام بالمهام المسندة إليهم بالشكل المطلوب وكذلك ضبط مخالفات المتقاعسين.
9. فتح مظاريف الأسئلة تحت إشراف رئيس لجنة المراقبة العامة للفرقة بحضور من قام بوضع ورقة الأسئلة التى يتم طباعتها فى موعد سابق تحت مسئولية من قام بوضعها ويسلمها للجان المساعدة ويتعين على المسئول عن الطبع ان يتخذ كافة الاجراءات التى تضمن سرية هذا العمل.
10. تسجيل العجز فى الامكانات والتجهيزات ان وجد، وتحديد المطلوب لتحسين الآداء.
11. استلام كشوف نتائج الامتحانات الشفوية والعملية وأعمال السنة من اللجان المساعدة قبل فض سرية كراسات الامتحانات التحريرية وتكون الكشوف معتمدة من رئيس مجلس القسم المختص.
12. مراجعة كراسات الاجابة من الداخل للتأكد من تصحيح جميع الجزئيات وجمع درجات الاسئلة ومطابقتها للدرجة المثبتة على الغلاف، وفى حالة تبين وجود اجابة غير مصححة يطلب من المصحح الحضور الى مقر لجنة الكنترول لاستكمال التصحيح مع الحفاظ على سرية كراسة الإجابة ويتم ذلك بوجود رئيس الكنترول المختص.
13. مراجعة مجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب وفى حالة وجود خطأ فى عملية الجمع تقوم اللجنة بتصحيحه دون الرجوع الى المصحح مع توضيح ان التصحيح تم بمعرفة لجنة الكنترول ويوقع رئيس الكنترول على الدرجة بعد تصويبها.
14. التأكد من استيفاء توقيعات جميع أعضاء لجنة الامتحان لكل مقرر.
15. رصد الدرجات ومقررات التخلف فى الكنترول شيت وإثبات الأعذار الخاصة بالطلاب وإثبات التقديرات.
16. تطبيق قواعد التيسير.
17. استلام نموذج الإجابة النموذجية لكل امتحان تم وضعه مع كراسات الإجابة بعد تصحيحها.
18. مراجعة اعمال الكنترولات بأخذ عينات من أوراق الاجابة ومراجعة أعمال التصحيح والجمع والرصد.

ج- الأخصائي الإجتماعي:

يختص بالآتي:
1- متابعة كافة طلاب المعهد من النواحي الإجتماعية والمرضية والحالات الإنسانية.
2- يمثل حلقة الوصل بين ادارة المعهد وأعضاء هيئة التدريس فيما يخص مصلحة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة.

د- ادارة المكتبة:

تختص بالآتي:
1. وضع نظم لحصر ومراجعة وتحليل نسب المستفيدين من خدمات مكتبات المعهد سنوياً من طلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاوني أعضاء هيئة التدريس.
2. متابعة توافر التجهيزات المناسبة واجهزة الحاسب وشبكة الانترنت واتاحتها، والمراجع والدوريات الكافية والحديثة، وخدمات التصوير بمكتبة المعهد.
3. تطبيق نظم التقويم المستمر فيما يخص ملاحظة المكتبة وفقاً للنموذج المعد لذلك وكتابة التقارير الدورية عنها.
4. اتخاذ الاجراءات اللازمة لتزويد مكتبة المعهد بالكتب و المراجع العلمية و الدوريات.
5. إعداد السجلات اللازمة لقيد و تسجيل المراجع العلمية و الكتب و الدوريات الواردة لمكتبة المعهد.
6. القيام بأعمال الفهرسة طبقا للقواعد و اللوائح المكتبية.
7. القيام باتخاذ إجراءات تبادل المطبوعات مع الكليات و المعاهد و مراكز البحوث العلمية.
8. تنظيم الاستعارات الخارجية والداخلية بمكتبة المعهد و تقديم الخدمات المكتبية اللازمة
9. العمل على تنظيم عُهَد المكتبة بالمعهد و صيانة محتوياتها.
10. القيام بأعمال سكرتارية لجنة شئون المكتبات بالمعهد.

سابعاً وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يختص بالآتي:
1. تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية.
2. وضع النظام الذى يتبع فى إعداد وتحديد خطط وبرامج المساهمة فى تنمية البيئة الداخلية وخدمة المجتمع.
3. تجهيز قاعدة بيانات عن المشروعات القائمة سواء كانت علمية أو تجارية أو صناعية أو زراعية.
ويتولى الإشراف على:
لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
تختص بالآتي:
1. دراسة احتياجات المجتمع المحيط بالمعهد ووضع مقترحات لتلبيتها ( وفقاً لطبيعة أنشطة المعهد أوالامكانات المتاحة).
2. إعداد الخطط و البرامج التى تكفل تحقيق دور المعهد فى خدمة المجتمع و تنمية البيئة.
3. تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
4. إعداد قاعدة بيانات بالقطاعات الإنتاجية والخدمية والأطراف المجتمعية المستفيدة من المعهد وتفعيل العلاقات المتبادلة معها.
5. تعزيز التعاون مع المؤسسات الإنتاجية والخدمية في المجتمع وترجمة هذا التعاون إلى شراكة أو اتفاقيات أواستشارات أو مشروعات في المجالات المختلفة.

ثامناً الإدارة القانونية.

تختص بالأتي:
1. اعداد قرارات الإحالة إلى مجالس التأديب المتنوعة (عاملين بالمعهد - طلاب - أعضاء هيئة التدريس ومعيدين ومدرسين مساعدين).
2. الاشراف على التسجيل بالسجلات والملفات الخاصة بالتحقيقات على مختلف أنواعها.
3. تمثيل المعهد فى أقسام الشرطة والنيابة العامة والنيابة الإدارية وغيرها من الجهات المعنية وتقديم البيانات والمستندات التى تطلبها تلك الجهات ومتابعها.
4. اجراء التحقيقات العامة والإشراف على التحقيقات التى تحال من السلطات المختلفة مع العاملين والمعيدين والمدرسين المساعدين والطلاب ومتابعة ما يتخذ بشآنها من إجراءات بعد البت فيها طبقاً للقوانين واللوائح الخاصة بالتآديب.
5. اخطار الجهات المختصة بالقرارات التى تصدر من مجالس التآديب والاشراف على تنفيذها.
6. حضور جلسات لجان المناقصات والممارسات والمزايدات وغيرها من اللجان التى يكلف بالاشتراك فيها.

تاسعاً امين عام المعهد.

يختص بالاتى:
1. متابعة تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات والمنشورات التى تصدر عن السلطات المختصة.
2. تولى مسئوليات إدارة جميع الاجهزة المالية والإدارية بالمعهد تحت اشراف العميد والوكيل كل فيما يخصه.
3. توجيه العاملين والاشراف على تدريبهم واقتراح وسائل علاج الصعوبات التى تعوق سير العمل بعد دراستها مع العاملين و رؤسائهم.
4. امداد مجلس المعهد والاقسام واللجان المختلفة بالبيانات اللازمة لبحث الموضوعات المعروضة عليها ومتابعة تنفيذ ما يصدر فى شأنها من قرارات.
5. الإشراف على تحصيل الأموال المستحقة للمعهد من قبل الطلاب وغيرهم ورقابة أوجه الصرف المختلفة فى حدود الإعتمادات المخصصة لها ومتابعة كافة الأعمال المتعلقة بالشئون المالية بالمعهد.
6. وضع التقارير السنوية للعاملين بالمعهد بعد أخذ رأي الرؤساء المباشرين لهم.
7. الترخيص بالاجازات الاعتيادية والعارضة للعاملين بالمعهد.
8. المحافظة على منشآت المعهد و ممتلكاته ووضع النظم الكفيلة بذلك و مراقبة تنفيذها.

ويتولى الإشراف على كلاً من:
أ- ادارة شئون الطلاب.
ب- ادارة الموارد البشرية.
ج- الإدارة المالية.
د- ادارة رعاية الشباب.
هـ- العيادة.
و- ادارة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.
ز- ادارة الأمن والخدمات.

أ- ادارة شئون الطلاب:

تختص بالآتي:
1. إبداء الرأى فى قبول تحويل الطلاب ونقل ووقف القيد وقبول الأعذار.
2. توزيع الطلاب على التخصصات والبرامج وفقاً لرغباتهم وتبعاً لمجموع الدرجات.
3. تنظيم التدريب العملى للطلاب.
4. تتبع النشاط الثقافى و الرياضى و الاجتماعى للطلاب و تقديم الاقتراحات الكفيلة برفع مستواهم .
5. القيام بالأعمال و الإجراءات الخاصة بنظم الدراسة وقيد وتسجيل الطلاب بالمعهد.
6. استخراج البطاقات الجامعية للطلاب و استخراج أذونات تحصيل الرسوم الدراسية لجميع طلاب المعهد.
7. متابعة تحصيل الرسوم والتأمينات المقررة على الطلاب وامساك سجل الرسوم لكل مرحلة دراسية مع عمل بطاقة شهرية مع خزينة المعهد.
8. تنفيذ القوانين و اللوائح الخاصة بشئون التعليم و إعداد التقارير والبيانات الخاصة بنشاط الإدارة.
9. تلقى كشوف المرشحين للقيد المحالة من مكتب التنسيق ومراجعتها واستيفاء الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.
10. تلقى طلبات القيد من الطلاب المفصولين من كليات اخرى أو من حملة المؤهلات العليا واتخاذ إجراءات قيدهم.
11. اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف الطبى على الطلاب الجدد و تحويل ونقل قيد الطلاب بالمعهد.
12. القيام بإمساك سجلات بأسماء طلاب المعهد متضمناً كافة البيانات المتعلقة بالطالب.
13. اعداد سجلات بالطلاب المتفوقين دراسياً واتخاذ إجراءات صرف المكافآت المستحقة لهم.
14. اعداد سجلات بأسماء وبيانات الطلاب الوافدين واتخاذ كافة الاجراءات المتعلقة بذلك.
15. طبع وتوزيع جداول المحاضرات وتحديد أماكنها ومراعاة تطبيق القوانين و اللوائح المعمول بها فى هذا الشأن.
16. اتخاذ الاجراءات اللازمة لعقد الامتحانات بالمعهد.
17. إعداد كافة المعلومات والاحصاءات الخاصة بالطلاب.
18. إستقبال البريد الوارد لإدارة المعهد ومراجعته وقيده وتسليمه للجهات المختصة.
19. إستقبال البريد الصادر من إدارة المعهد ومراجعته وقيده وتصديره.
20. إعداد وإنشاء ملفات وسجلات وبطاقات وفهارس والإشراف على تداول الملفات التى تطلبها الوحدات المختصة بالمعهد.
21. القيام بأعمال الحفظ للدفاتر وصور الخطابات والمستندات مع إمساك الدفاتر والسجلات الخاصة فى هذا الشأن.

وتتولى ادارة شئون الطلاب الاشراف على كلاً من:
- ادارة شئون الخريجين.
- الأرشيف
- ادارة شئون الخريجين.
تختص بالآتي:
1- كل ما يتعلق بخريجي المعهد من ( شهادات التخرج- مستخرجات للخريجين القدامى- بيان تقديرات- كافة الخطابات الخاصة بالخريجين القدامى .... ألخ)
2- اتخاذ اجراءات اعتماد القرارات الخاصة بمنح الخريجين الدرجات العلمية وابلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين ونتائجهم.
- الأرشيف:
يختص بحفظ وأرشفة بيانات جميع الطلاب المتقدمين للمعهد وكل ما يتعلق بهم خلال سنوات الدراسة وحتى التخرج.

ب- ادارة الموارد البشرية:

تختص بالآتى:
1. تنفيذ جميع الأعمال المتصلة بشئون الأفراد(العاملين – أعضاء هيئة التدريس) و ذلك فى حدود الإختصاصات المخولة لعميد المعهد او المفوض فيها.
2. مراجعة الموضوعات المتعلقة بشئون الأفراد (أعضاء هيئة التدريس – العاملين) والمطلوب عرضها على مجلس ادارة المعهد ومتابعة ما يصدر في شأنها من قرارات.
3. متابعة تنفيذ نظام تسجيل البريد الوارد و الصادر وحفظ الوثائق المختلفة والقيد بالسجلات والكروت والنماذج المعدة لذلك.
4. متابعة تنفيذ نظم الحضور والانصراف للعاملين بالمعهد.

ج- الإدارة المالية:

تختص بالآتى:
1. متابعة تنفيذ أحكام القوانين واللوائح المالية بما يضمن حسن سير وسلامة العمل فى الشئون المالية.
2. متابعة كافة اعمال المشتريات بالمعهد والاشراف عليها.
3. متابعة اعداد المقايسات السنوية والاشراف على تنفيذها.
4. متابعة تنظيم المخازن والاشراف على طرق التخزين ومراقبة صرف الاصناف من المخازن.
5. القيام بأعمال الجرد الدورى والمفاجئ على خزينة المعهد و على موجودات المخازن.
6. اعداد كافة التقارير الدورية والسنوية عن نشاط الشئون المالية بالمعهد وعرضها على السلطات المختصة.

ويتبع الإدارة المالية كلاً من:
- الخزينة
- المخازن
- ادارة البيع

- الخزينة
تختص بالأتي:
1. متابعة صرف الاستحقاقات التى لا يتم صرفها الكترونياً.
2. حفظ مستندات صرف السلف المستديمة واستعاضتها وتسليمها للجهات المختصة وفقاً للوائح والتعليمات المعمول بها فى هذا الشأن.
3. جرد العُهَد والنقود والأوراق ذات القيمة فى نهاية اليوم.
4. متابعة توريد المبالغ المتحصلة وإرسال إيصال التوريد الى الحسابات لتسوية المبالغ التى تم توريدها.

- المخازن:
تختص بالآتى:
1. تنفيذ ما تنص عليه لائحة المخازن والتعليمات المالية.
2. تسديد موقف الرسائل الواردة أولاً بأول من حيث عمليات الفحص والتشغيل والإجراءات المخزنية.
3. إنشاء مخازن مستقلة لكل نوع من المخازن.
4. إمساك الدفاتر والسجلات اللازمة طبقاً لما تنص عليه لائحة المخازن والتعليمات المالية.
5. الترخيص بصرف مختلف الاصناف من المخزن حسب احتياجات الأقسام المختلفة.
6. تخزين الأصناف بطريقة مخزنية سليمة لسهولة التداول مع عدم تعرضها للفقد أو التلف.
7. حفظ الأوراق والدفاتر المرتبطة بعمل المخازن.
8. تنظيم استلام الأصناف المستعملة والكهنة وأوراق الدشت مع تنفيذ التعليمات الصادرة بشأنها.
9. مراجعة إجراءات العُهَد وإجراءات نقلها أو أي تغيير يطرأ عليها.
10. اتخاذ إجراءات فحص الأصناف التى ترد للمعهد.
11. تجميع كشوف الجرد السنوى والحصر الإجمالى لموجودات المخازن وقيدها بالسجلات.
12. حصر الأصناف الزائدة والمستغنى عنها وأوراق الدشت.
13. إمساك سجلات أرباب العُهَد والإخطار بأى تعديلات.

- مكتبة البيع:
تختص ببيع الكتب الخاصة بجميع شعب المعهد لجميع الفرق الدراسية.

د- ادارة رعاية الشباب:

تختص بالاتى:
1. اقتراح البرامج والمشروعات التى تكفل شغل أوقات الفراغ لطلاب المعهد والاشراف على تنفيذها.
2. تنظيم الاشتراك فى البرامج والمشروعات والمسابقات التى تنظم فى مجالات رعاية الشباب.
3. متابعة سير العمل بمراكز النشاط الرياضى والفنى والاجتماعى بالمعهد.
4. إعداد مشروعات الخدمات العامة ومعسكرات العمل ومتابعة تنفيذها والإشراف على حسن سير العمل بها.
5. القيام بالتنظيم و الإشراف على تنفيذ الأنشطة الرياضية واعداد وتجهيز وصيانة الملاعب والمنشآت الرياضية ومتابعة أعمال التدريبات والمسابقات الرياضية التى يشترك فيها المعهد.
6. تنظيم اقامة المعارض الخاصة بالنشاط الفنى بالمعهد والعمل على تشجيع ممارسة هذا النشاط بالمعهد.
7. تشجيع ممارسة الهوايات الأدبية والفنية المختلفة واعداد الخطط والبرامج اللازمة لذلك.
8. القيام ببحث حالات الطلاب المتقدمين للحصول على مساعدات والعمل على تيسير حصول الطلاب على الاحتياجات الدراسية و المعيشية.
9. إمساك السجلات اللازمة لتسجيل العمليات المتعلقة بنشاط رعاية الشباب بالمعهد.
10. إعداد كافة المعلومات والبيانات والاحصاءات المتعلقة بالانشطة المختلفة لرعاية الشباب بالمعهد وابلاغها للجهات المعنية.

هـ- العيادة

يتوفر بالعيادة طبيب معين موكل بالإشراف الطبي الكامل على جميع أفراد المعهد من (أعضاء هيئة تدريس, معاوني أعضاء هيئة التدريس, الإداريين, الطلاب)

و- ادارة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.

تختص بالآتي:
1- الفنيات الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي وماكينات الطباعة وماكينات التصوير والتليفونات والفاكسات التي تتبع العمل الأكاديمي أو الاداري أو المالي.
2- العمل على صيانة وتحسين جميع أجهزة الحاسب الآلي, والمعامل, وتطوير البرامج من الناحية الأكاديمية.

ز- ادارة الأمن والخدمات:

يرأس الأمن والخدمات مدير الأمن وهو مسئول عن أمن المؤسسة كاملاً من كافة النواحي سواء التعليمية (طلاب - قاعات محاضرات) والإدارية والمالية للحفاظ على أمن وسلامة المؤسسة. تختص بكل ما يتعلق بنظافة المؤسسة من مكاتب, قاعات تدريس, ساحات,... ألخ

عاشراً: رؤساء الأقسام العلمية

يرأس القسم أقدم الأساتذة بقرار من أ.د. عميد المعهد
يختص بالإشراف على الشئون العلمية والإدارية والمالية بالقسم وفقا للوائح والقوانين المقررة.
الأقسام العلمية (الخدمات الفنية و الإدارية)
وهى عبارة عن تقسيم تنظيمى متكرر من مستوى القسم لكل قسم علمى بالمعهد.
تختص بالأتى:
1. إعداد الأماكن المخصصة للمحاضرات والتمارين العملية والتدريب و تزويدها بكافة المعدات والأدوات اللازمة للعملية التعليمية.
2. إمساك سجلات بأسماء طلاب القسم موضحاً بها البيانات الخاصة بكل طالب.
3. . إمداد إدارة المعهد بكافة البيانات الاحصائية المتعلقة بالقسم.
4. تولى الاعمال المتعلقة بنظافة الاماكن و الادوات و المعدات المستخدمة و متابعتها.
5. الاشتراك فى اعمال المشتريات اللازمة للقسم و تولى كافة الاعمال المخزنية.
6. القيام بأعمال سكرتارية مجلس القسم و أعمال الصادر والوارد والنسخ.
7. القيام بإنجاز الأعمال التى يكلفه بها رئيس القسم.

الحادي عشر: لجنة الاقتراحات والشكاوى:

تختص بالآتي:
1- تتلقى اللجنة كافة الإستفسارات والإقتراحات والشكاوى كتابةً باليد أو شفهية أو عن طريق صندوق الإقتراحات والشكاوى من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاوني أعضاء هيئة التدريس والسادة الإداريين والطلاب.
2- تقوم اللجنة بجمع وفحص واستعراض ودراسة كل ما ذكر والتحقيق فيه والتحقق من جديتة وتوثيقة بالمستندات إن وجدت والعمل على إيجاد الحلول للشكاوى, والردود للإستفسارات وإتخاذ الاجراءات التصحيحة اللازمة لإزالة الشكوى ومتابعة حلها مع قيادات المعهد.
3- تقوم اللجنة بتقديم تقرير دورى للسيد الأستاذ الدكتور/عميد المعهد موضحاً فيه نشاطها, وما قامت به من إجراءات لحل المشكلات, وكذلك نتائج دراسة الاقتراحات المقدمة للجنة.

الثاني عشر: لجنة ادارة الأزمات والكوارث

1. تحديد وتوقع وتحليل المخاطر ونتائجها بالمعهد.
2. إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات والكوارث المتوقعة.
3. إعداد ومتابعة خطط الصيانة الدورية لجميع مرافق وأجهزة المعهد.
4. نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة.
5. تحديد المهام وتدريب الفئات المستهدفة على إجراءات التعامل مع الحالات المختلفة.
6. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أوالكارثة .
7. متابعة نظم التقويم المستمر الخاصة بملاحظة المبانى والمدرجات ومرافق المعهد وفقاً للأدوات المعدة لذلك وكتابة التقارير الدورية عنها.